المعهد العالى للعلوم الإدارية بالقطامية

 

رؤية الوحدة

وحدة ضمان الجودة بالمعهد العالى للعلوم الادارية بالقطامية تعمل على تطبيق نظم جودة التعليم فى المجالات التعليمية و البحثية و خدمة المجتمع و تحقيق مكانة مرموقة بين المعاهد المناظرة بما يحقق متطلبات و معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد.

 

رسالة الوحدة

تسعى وحدة ضمان الجودة الى نشر ثقافة الجودة من خلال تنفيذ و تفعيل أنشطة معايير جودة التعليم مع العمل على التطوير و التحسين المستمر للارتقاء بالعملية التعليمية بما يتفق مع رؤية و رسالة المعهد.

 

 

أهداف الوحدة

  • تحقيق رؤية و رسالة المعهد و أهدافه الاستراتيجية.
  • نشر ثقافة الجودة بين اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم و اعضاء الجهاز الادارى و العاملين و الطلاب بما يحقق التميز فى الاداء.
  • تحسين جودة البرامج التعليمية بما ينعكس على مستوى الخريجين و قدراتهم.
  • اعداد التقرير السنوى لتقويم الاداء و ضمان الجودة بالمعهد.
  • اجراء تقويم شامل و مستمر للقدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية ، بهدف تحديد مجالات القوة و العمل على تعزيزها ، و كذلك مجالات الضعف و العمل على معالجتها. و تستخدم المؤسسة نتائج التقويم فى تطوير نفسها.
  • تعزيز أداء الإدارات المختلفة من خلال تقارير التقييم للوصول الى مستوى الجودة المطلوبة.
  • رفع مستوى المشاركة المجتمعية للمعهد بما يضمن تقديم خدمات متميزة.
  • تأهيل المعهد للتقديم للاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد

 

 

 

الهيكل التنظيمى للوحدة

رئيس مجلس الإدارة

أ.د/ عادل  المهدي

وكيل المعهد لشئون التعليم

أ.م.د/ ثروت العايدي

مدير الوحدة

د/ ايهاب عزت

مستشار الوحدة

المستشارة/ نيلوفر همت

نائب مدير الوحدة

قسم العلوم الاساسية

أ/ محمد المتولي

قسم إدارة الاعمال

أ/ نرمين أشرف

قسم نظم العلومات

أ/ ولاء عادل

منسق الاقسام العلميه

قسم إدارة الاعمال

د/ شيريهان التوني

قسم نظم المعلومات

د/ شيماء عبد الدايم

منسق لجنة متابعة القدرة المؤسسية

د/ ايمان السيد

منسق لجنة المعايير و متابعة الفاعلية التعليمية

د/ علياء صابر

 

 

منسق لجنة المشاركة المجتمعية و التدريب 

 

 

منسق لجنة القياس و التقويم

 

 

منسق لجنة المراجعة الداخلية

 

 

السكرتاريه

أ/ منار خالد

أ/ وليد محسن

                   

 

تشكيل فريق معايير الجودة و الاعتماد

المسلسل

اسم المعيار

المختص بالمعيار

1

معيارالتخطيط الاستراتيجي

د/  محمد المسلمانى

أ/ رحمة اشرف

2

معيار القياده والحوكمة

أ.م.د/ وسام النجار

د/ شريهان مصطفى

3

معيار ادارة الجودة والتطوير

أ/ فايد عبد الوهاب

4

معيار اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه

أ/ يوسف شوقى

5

معيار الجهاز الاداري

أ/ فاطمه عبد الله

6

معيار الموارد المادية والمالية

أ/  محمد شعلان

7

معيار التعليم

أ/ ولاء عادل

أ/ نرمين اشرف

8

معيار الطلاب والخريجين

أ/ محمد متولى

أ/ عمر سعودى

9

معيار البحث العلمي والانشطة العلمية

د/ شيماء عبد الدايم

10

معيار المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة

أ/ محمد نجم

 

 

اللجان الفنية بوحدة ضمان الجودة

تقوم هذه اللجان بتسيير امور العمل بوحدة ضمان الجودة لتحقيق الغايات و الاهداف الخاصة بالمعهد

اسم اللجنه

مهام و اختصاصات اللجنة

لجنة متابعة القدرة المؤسسية

      • المشاركة فى إعداد الخطة الاستراتيجية للمعهد
      • متابعة عمل الجهاز الادارى فى المعهد و كل ما يتعلق بالهيكل التنظيمى و القيادات الادارية و الموارد المالية و المادية و إعداد تقارير عنها و رفعها الى مدير الوحدة.
      • متابعة نشاطات المعهد فى المشاركة المجتمعية و تنمية البيئة و جمع الوثائق.
      • متابعة التقويم المؤسسى للمعهد و إعداد تقارير عنها و رفعها الى مدير الجودة.
      • المشاركة فى إعداد الجزء الخاص بمحور القدرة المؤسسية فى التقرير السنوى و الدراسة الذاتية.
      • التنسيق مع لجان العمل المشكلة بالمعهد فيما يخص محور القدرة المؤسسية.

لجنة تطوير البرامج التعليمية و المقررات الدراسية

      • متابعة و تبنى المعهد لمعايير اكاديمية قياسية مرجعية للبرامج التعليمية و مراجعتها مع المعايير القومية المتفق عليها و اتخاذ الاجراءات التى تضمن تحقيقها بما يحقق رسالة و اهداف المعهد.
      • صياغة و إستحداث توصيف البرامج و المقررات الدراسية طبقا للمعايير الاكاديمية المرجعية و بما يضمن إكساب الخريج للمواصفات و المهارات اللزمة لسوق العمل.
      • المراجعة الاكاديمية للبرامج و المقررات داخلياً و خارجياً و توثيقها و إعتمادها.
      • متابعة إعداد و تنفيذ خطط تحسين المقررات و البرامج.
      • قياس مدى ملائمة المهارات التى يكتسبها الطالب أثناء دراسته للبرامج مع ما يتطلبه سوق العمل من مهارات على المستوى المحلى و الاقليمى.
      • إقتراح اوجه التطوير و التحديث الدورى للبرامج التعليمية و المقررات الدراسية , لتطوير لائحة المعهد لمواكبة التطور العلمى و متطلبات سوق العمل.
      • متابعة و إعداد و توثيق التقارير السنوية للبرامج التعليمية و المقررات الدراسية بما يضمن متابعة الأداء و إنجاز الخطة التنفيذية.

لجنة المشاركة المجتمعية و التدريب و الاعلام

 

      • العمل على ترسيخ القيم و المفاهيم لنشر ثقافة الجودة بين اعضاء هيئة التدريس و الجهاز الادارى و الطلاب بالمعهد.
      • عقد بروتوكولات التعاون بين المعهد و مؤسسات المجتمع و سوق العمل.
      • وضع برامج لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و فقاً لاحتياجاتهم.
      • إعداد و تنفيذ و متابعة و تقييم خطط التدريب الداخلى.
      • إعداد و تطوير البرامج التدريبية طبقا للاحتياجات.
      • النشر و الاعلام عن الدورات و الندوات ذات الصلة بضمان الجودة.
      • تحديث الموقع الالكترونى للمعهد بصورة دورية و تغذيته بالوثائق و المعلومات الخاصة بأنشطة المعهد.
      • اعلام اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بمتطلبات وحدة الجودة.

لجنة المراجعة الداخلية و كتابة التقارير

 

      • التقويم المستمر للقدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية للمعهد.
      • مراجعة توصيف البرامج و المقررات التى تعدها الاقسام العلمية.
      • مراجعة الوثائق و التقارير الدورية التى تعدها وحدة ضمان الجودة.
      • مراجعة تقارير تنفيذ خطط التحسين الموضوعة فى ضوء الدراسة الذاتية و اعمال التقويم و المراجعة.
      • متابعة تطبيق معايير الجودة المعروفة بخصوص الكنترول.
      • مراجعة مدى استيفاء الملفات لمعايير الجودة و الاعتماد.

لجنة القياس و التقويم

      • إعداد نماذج الاستبيانات و استطلاعات الرأى من خلال تحديد نوع الاستبيان و الفئة المستهدفة و المستفيد منه.
      • توزيع الاستبيان على مختلف الفئات وفقا للخطة السنووية.
      • تحليل نتائج الاستبيانات و كتابة التقارير الخاصة بكل استبيان.
      • تقديم تقرير عن نتائج الاستبيانات و الاجراءات التصحيحية
      • إعداد نماذج تقيم الاداء الاكاديمي والادارى وتطبيقها
      • قياس رضا المستفدين من الخدمات التى يقدمها المعهد.